حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 12:58 am | |
| حلوان أو ( عين – آن )
في هذا التقرير ، سنحاول إلقاء المزيد من الضوء على "حلوان" ( إحدى ضواحي محافظة القاهرة سابقاً) ، لنتعرف على تاريخها ، سبب شهرتها ، وأهم المقاصد السياحية الموجودة بها ، وذلك بالاستعانة بما ورد بالمصادر العلمية الموثقة ، بالإضافة إلى مجموعة صور نادرة (مصدرها : مدرسة العائلة المقدسة بحلوان )، وسيتم نشر التقرير والصور والخرائط على أجزاء .. لضخامة وثراء المادة العلمية ، وعراقة هذا المكان والبالغ ما يقرب 5200 عاماً .
البداية
حلوان مدينة الشمس والهواء وتبعد 30 كم تقريباً جنوب القاهرة ، وطوبغرافيتها قليلة الانحدار وتوجد بين تلال المقطم ووادي النيل الضيق على الضفة الشرقية من النيل ، فالمسافة من المدينة نفسها إلى النهر تبلغ ما يقرب من 4 كم ، وقد ذُكرت في حجر رشيد باللغة الهيروغليفية " عين-آن" ، والعلامة الهيروغليفية للكلمة عبارة عن سمكة تتوسط إطار بيضاوي مموج تشير إلى عين مائية ، وبالفعل توجد بحلوان عدة عيون مائية وربما لهذا السبب تعتبر منطقة سكنية منذ نهاية العصر الحجري القديم ( من 3200 ق.م حتى 2780 ق.م ) ، وكلمة "عين" المقصود بها عين ماء وكلمة "آن" تعني سمكة في اللغة الهيروغليفية القديمة .
وفي اللغة القبطية تسمى "حالوان" وتحورت إلى "حي-وان" ، وحلوان كان لها أهمية كبرى في قديم الزمان حيث كان يتم قياس النيل في منطقة "ركن فاروق" على كورنيش النيل في مدخل حلوان الغربي ، والمعروف أن مقياس النيل كان يعتبر من الأشياء المقدسة حيث كان يدهن بالزيت المقدس تبجيلاً له ، وقد أعيد ترميم هذا المقياس في عهد الخليفة عبد العزيز بن مروان ولكنه أهمل مؤخراً وحل محله مقياس آخر منذ عام 715 م في جزيرة الروضة بمصر القديمة .
وفي عام 70هـ (690م) اجتاح وباء الطاعون مدينة الفسطاط فأرسل عبد العزيز بن مروان كشافين لكي يكتشفوا مكان صحي لإقامته ، فتوقفوا في حلوان وفيها أٍسس حكومته وأقام ثكنات للجنود ونقل الدواوين إليها ، وأقيمت فيها القصور والبيوت والمساجد ... وفي خلال سنوات قليلة أصبحت حلوان أكثر جمالاً من الفسطاط ، بيد أنه خلال الفترة من عام 1775 م وحتى 1849م أهملت المنطقة ، حتى جاء الخديوي إسماعيل عام 1873م وأصدر أوامره للدكتور "رايل" لكي يبني الحمامات الكبريتية ولكي يعيد تخطيط المنطقة مستخدماً المعايير الحديثة .
وكان الخديوي توفيق قد بنى قصراً له في الجهة الشمالية الغربية من المدينة واعتاد الإقامة فيها لفترات محددة من السنة وكان يعقد بها اجتماعاته الحكومية وتوفي بها عام 1892م بعد إقامة العديد من المباني بها .
السياحة العلاجية بحلوان
عين حلوان
تقع فوق مستوى النيل بما يقرب من 33م ويبعد عنها النيل بمسافة تقدر بحوالي 4كم ، والمنطقة الموجود فيها العيون تقدر بحوالي 4.5 كم في الناحية الشمالية الجنوبية وبحوالي 3.5 كم في الناحية الشرقية الغربية .
وعيون حلوان من أشهر العيون المائية في مصر ، وتلك الشهرة بسبب كمية الكبريت المعالجة التي تصل إلى 27% .(يوجد في مصر 1450 عيناً معظمها موجود بالصحراء الغربية)
ويقال أن السبب في وجود هذه العيون احتمال انسيابها بالقرب من بركان خامد ، والماء يخرج منها شفافاً وصافياً إلى سطح الأرض لكن عند ملامسته الهواء يغطى الماء بطبقة من الكبريت المخلوط بملح الكالسيوم ، فهذا الماء من أغنى العناصر الشفائية الطبية لكثير من الأمراض مثل الأمراض الجلدية والآلام الروماتيزمية والمفصلية وأمراض الكبد .
والفراعنة هم أول من قدروا عيون حلوان واعتبروها نوعاً من الأعمال الخيرية الإلهية ، وازدهرت هذه العيون في عصر الخليفة عبد العزيز بن مروان ، ثم اندثرت بعد ذلك لتظهر في عهد الخديوي عباس الأول ، ففي عام 1849م كان الجيش يعسكر بالقرب من حلوان وتصادف أن أصيب العديد من الجنود بالجرب وكان أحد هؤلاء الجنود يتجول في الصحراء ناحية التلال فاكتشف مياه غريبة تحتوي على كبريت وما أن اغتسل فيها حتى تناقصت حكة الجلد وشفي منها ، فأخبر رفاقه بالأمر وشفوا مما أصابهم ، ووصلت أخبار هؤلاء العسكر للخديوي الذي أرسل بدوره العديد من الجنود والمدنيين للاستشفاء بمياهها .
وفي صيف عام 1868م أرسل إسماعيل باشا لجنة لدراسة هذه العيون ، بعدها أصدر فرماناً ببناء منتجع علاجي تم الانتهاء منه عام 1871م وبني فندق بالقرب منها ، وفي عام 1899م افتتح عباس حلمي الثاني عيون حلوان الكبريتية وبدأ توافد السائحين إليها للعلاج مما اعتبر إيذاناً بتحول المنطقة لمنتجع استشفائي صحي .
وحلوان كانت تعتبر من المدن ذات السياحة العلاجية وكانت تعتبر مشتى عالمياً ، ولكنها استبعدت مؤخراً من الخريطة السياحية بسبب ارتفاع نسبة التلوث بها .ويزيد عدد سكانها حالياً على نصف المليون نسمة ومما لاشك فيه أنها واحدة من أعظم المركز الصناعية بمصر حيث يوجد بها العديد من المصانع ، كما يوجد بها مرصد حلوان الفلكي والذي نقل إليها عام 1903 م .
الآثار بحلوان
عزبة الوالدة
تقع على بعد كيلو مترات قلائل شمالي حلوان وسميت بهذا الاسم لأنه في عام 1877 بني قصر لوالدة الخديوي إسماعيل وهذا القصر تحطم عام 1940م .
وقد وجد بها بعض القطع الأثرية ، وتم اكتشاف 10258 مقبرة كبيرة وصغيرة تخص الأمراء وكبار الموظفين وعدد من عامة الناس ويرجع تاريخها إلى الأسرة الأولى والثانية الفرعونية .
وقد لوحظ أن مدافن عزبة الوالدة الغربية من حلوان ظلت قائمة بعد الأسرة الثانية حتى الفترة الرومانية واليونانية وقد تم طبقاً لتقويم علم اللاهوت الشمسي في هليوبوليس والذي نص على أن " الموتى لابد من دفنهم في الضفة الغربية للنيل ويدفنون مع غروب الشمس حتى يكون بوسعهم القيام مرة ثانية في اليوم التالي متألقين " . | |
|
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:01 am | |
| | |
|
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:04 am | |
| | |
|
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:07 am | |
| متحف الشمع
تبين هذه الصورة نموذجاً لأسرة ملكية فرعونية مرتدية ملابسها وحليها ، وملامح تنطق بالحياة (التماثيل مصنوعة من الشمع ) ، الصورة مؤرخة عام 1934
الموقع جنوب القاهرة - عين حلوان
النشأة أنشىء عام 1934 على يد الفنان فؤاد عبد الملك وهو فنان مصرى درس الفن التشكيلي بمصر وبعض العواصم الأوروبية ومن أهم الفنانين المشتركين بأعمالهم بالمتحف هم : * على الديب * بيكار * فؤاد عبد الملك
أهمية المتحف التاريخية ويصنف المتحف الثاني على مستوى العالم
أهمية المتحف الفنية
يعتبر من المتاحف التاريخية التعليمية التي تجسد التاريخ المصري بداية من العصر الفرعوني حتى الثورة في عام 1952 ويتكون المتحف من 22 منظرا تمثل التاريخ المصري ، ويضم المتحف أحداثا تاريخية ودينية وسياسية عبرتها مصر في تاريخها الطويل المجيد ويصور النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بها وجارى الآن تطويره لتجسيد المرحلة الثانية من تاريخ مصر الثورة إلى الوقت الحالي .
و هذا تقرير مفصل عن متحف الشمع
من بين متاحف عدة تحفل بها مدينة القاهرة يقف متحف الشمع في ضاحية حلوان في موقع الصدارة، ليس فقط بما يضمه من مقتنيات نادرة تروي مراحل تطور التاريخ المصري، بداية من الفراعنة وصولا إلى العصر الحديث، وإنما بما يحتويه بين جدرانه من تماثيل شمعية صنعت بدقة متناهية دفعت متخصصين إلى اختياره في المركز الثاني لأشهر المتاحف الشمعية في العالم. ويرجع تاريخ إنشاء متحف الشمع في مصر إلى العام 1934 في محاولة لتجسيد الأحداث التاريخية المصرية، وإبراز أهميتها على المستويين العربي والعالمي. ويصنف خبراء متحف الشمع باعتباره متحفا تعليميا، فهو يحكي من خلال عشرات التماثيل التي نحتت بدقة شديدة، تاريخ مصر في شكل مجسم، الأمر الذي يجعله قبلة لآلاف الطلاب والسائحين على حد سواء. ويعد متحف الشمع المصري هو الرابع على مستوى العالم بعد متاحف فرنسا وإنجلترا واستراليا من حيث ما يضمه من مقتنيات، لكنه يحتل المركز الثاني من حيث الشهرة، وقد تم نقل المتحف ثلاث مرات في الأولى من ميدان التحرير إلى شارع قصر العيني، ثم إلى منطقة الواحة، وأخيرا في موقعه الحالي بالقرب من منطقة عين حلوان.
ويضم المتحف 116 تمثالاً و26 منظراً تحكي تاريخ مصر، بدءاً من الأسرة 18 الفرعونية، حتى ثورة 23 يوليو/تموز، وتعطي تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعاً للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم. وأنشئ المتحف على يد الفنان المصري العالمي جورج عبد الملك، وكان من امهر الفنانين المصريين في عصره، بعدما برع في تجسيد العديد من القصص والروايات، التي تسرد تاريخ فجر الحضارة الفرعونية، مروراً بالحضارات اليونانية والقبطية والإسلامية وصولاً إلى عصر الثورة في يوليو/تموز 1952 في العديد من التماثيل الشمعية التي تعد من ابرز مقتنيات المتحف. وقسم الفنان عبد الملك العصور التاريخية التي مرت على مصر في 26 مشهداً، وضع لها خلفيات موحية ذات دلالة، أضفت على المشاهد تأثيرات الحياة في عصورها الغابرة. ويعتمد تقسيم المتحف على تخصيص عدد من القاعات لكل فترة زمنية معينة، يحيط بكل قاعة حديقة مورقة أعطت المتحف بريقا خاصا، ويمكن المرور من مشاهد عصر إلى عصر آخر عبر الغرف المتصلة ببعضها بشكل متوالٍ، يسرد الحقب التاريخية في ترابط تاريخي، وتنتهي هذه القاعات بممرات مؤدية إلى صالات أخرى تعرض بها مقتنيات المتحف. ويبدأ الزائر بقسم العصر الفرعوني الذي يحاكي تاريخ الأسرة الثانية عشرة والتي حكمت مصر لمائتين وخمسين عاما متواصلة، وقد أبدع الفنان في تجسيد ملوك هذه الأسرة ابتداءً من أمنحتب الرابع، وهو أول المنادين بتوحيد العبادة ونبذ عبادة الطيور والحيوانات وعبادة الشمس كإله واحد، وفي جانب من هذا المشهد يظهر القائد حور محب بجانب زوجته، وأحد النمور المتوحشة التي كانت تصاحب الجيوش في معاركها عندما كان حور محب قائداً لجيوش مصر القديمة. وبانتهاء عروض هذه الصالة يمكن للزائر الانتقال إلى صالة أخرى مروراً بأحد الممرات المخصصة لذلك، حيث يمكنه مشاهدة مشهد ديني يعبر عن انتشال سيدنا موسى من النيل بهذا الممر، وتظهر في خلفية المشهد المعابد الفرعونية ونهر النيل وعرش آسيا. وبنهاية الممر نجد صالة بها مشاهد تروي قصصا وروايات عن عهد الإسلام والخلفاء الراشدين ومعظم القادة المسلمين، حيث يظهر في أحد المشاهد تمثال لأشهر قارئ للقرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو عبدالله بن مسعود وكذلك مشهد لكسوة الكعبة التي كانت تخرج من مصر بداية من فترة حكم شجرة الدر حتى قيام ثورة يوليو/تموز 1952. وبجانب آخر من الصالة يوجد مشهد آخر يروي طرق علاج صلاح الدين لريتشارد قلب الأسد ويروي كيف أن صلاح الدين هو الذي انتصر على الصليبيين في موقعة حطين عام 1187 والتي حرر فيها بيت المقدس وعقد بعدها صلح “الحرملة” ثم مغادرة ريتشارد إلى الشام، ويبين هذا المشهد مروءة وسماحة الإسلام دين المحبة والسلام.
وفي الصالة المقابلة لصالة الإسلام، هناك مشهد رائع للويس التاسع عشر ويصور هذا المشهد أسر لويس في دار “ابن لقمان” بالمنصورة بعد هزيمته من قطز أحد قادة شجرة الدر التي تولت قيادة الجيش بعد وفاة زوجها. وبصالة العرض الأخيرة توجد عدة مشاهد نموذجية غير المشهد الذي خصص للرئيس جمال عبدالناصر، بالإضافة إلى مشهد لليالي رمضان وارتباطها بالشارع المصري خاصة استخدام الفوانيس، بالإضافة إلى مشهد نموذجي للفن الشعبي والذي يتمثل في “الأراجوز”، وبرغم معرفة التاريخ المصري القديم، فإن متحف الشمع يضيف بعدًا آخر لهذا التاريخ ويعمل على تشكيل صورة في الوعي تربط الماضي بالحاضر | |
|
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:11 am | |
| | |
|
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| |
حواء المـديـر العـــام
عدد الرسائل : 1229 العمر : 37 الموقع : https://banat7waa.yoo7.com العمل/الترفيه : جامعية المزاج : عاشقة Personalized field : الاوسمة : مزاجى : السٌّمعَة : 3 نقاط : 117 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: محافظة حلوان أو "عين – آن" (تقرير وصور) الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:18 am | |
| | |
|