♥ منتدى ♥ بنات حواء♥ الجمال♥ والابداع ♥
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


اهلاً وسهلاً بك زائر في ♥ منتدى ♥ بنات حواء♥ الجمال♥ والابداع ♥
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل
اهلا وسهلا بيكم فى منتدى بنات حواء&نتمنا لكم قضاء امتع االاوقات &مبروك عليكم الاستايل الجديد اعذرونى عن تغيبى عن المنتدى طول الفترة اللى فاتت&واهلا بجميع الاعضاء الجدد

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» كيف تعرف ان موقعك الإلكتروني يتوافق مع جميع أجهزة الجوال
السبت يونيو 14, 2014 11:17 am من طرف قمر الوادى

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
الإثنين يوليو 15, 2013 2:03 am من طرف وليدو الحلو1

»  Imesh للبحث عن الأفلام والأغاني .. الان بين يديك
السبت يونيو 29, 2013 7:36 pm من طرف farfora55

» BlueSoleil 8.0.395.0 Final برنامج توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق البلوتوث.اكتشف!
السبت يونيو 29, 2013 7:32 pm من طرف farfora55

»  تحميل برنامج seven remix xp الأقوي لتحويل الوندوز xpإلي7 windows في 3 خطوات فقط حصري
السبت يونيو 29, 2013 7:27 pm من طرف farfora55

»  تحميل Daemon Tools Liteالغاني عن التعريف والمتعدد الاستخدام بثوبة الجديد :)
الخميس يونيو 27, 2013 7:17 pm من طرف farfora55

» تحميل الاصدار الاخير لبرنامج Face Off Max 3.4.5.2 كنج التلاعب بالصور وتركيب الوجوة
الخميس يونيو 27, 2013 7:13 pm من طرف farfora55

» Algeria mon amour مفاجأة لكل جزائري شاشة توقف متحركة متميزة وهدايا اخري!
الخميس يونيو 27, 2013 7:08 pm من طرف farfora55

» الحلول التأمينية المضمونة من بوبا العربية لراحة بالك
الثلاثاء يونيو 25, 2013 8:34 pm من طرف قمر الوادى

» خطوات ويبدأ تحقيق حلمك مع بكسل العربية
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:16 pm من طرف قمر الوادى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ♥ منتدى ♥ بنات حواء♥ الجمال♥ والابداع ♥ على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حواء
 
sad boy
 
noor
 
simsim
 
يمني المتعب
 
محمد بدراوي
 
farfora55
 
kalemat
 
sarab
 
osama
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
حواء
 
sad boy
 
farfora55
 
rame
 
يمني المتعب
 
moustafa.peace
 
sarab
 
kalemat
 
osama
 
noor
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
يومك ايه
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 هل انت راضي على نفسك ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sad boy
عضومتميز
عضومتميز


ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 28
العمل/الترفيه : non
المزاج : sad for ever
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: هل انت راضي على نفسك ؟   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 7:09 pm

هذا السؤال يمثل أمامي مثول المدافع الضخم أمام مهاجم ماهر لكنه نحيل ، ولا يصمد طويلاً في مناكفة "الكتف القانوني" ولكني قدر المستطاع سأراوغ ثم سأسدد نحو المرمى بقدمي اليسرى ، لتمر الكرة بين قدميه!!

يبدو أنني هنا بحاجةٍ ماسة إلى الحديث عن "النفس" قبل الحديث عن الرضى عنها ، فماهي هذه النفس وما هي الأطر التي عبرها يمكن لي الرضى أو السخط عليها ؟

النفس – في تصوري- كينونة متمازجة من العقل والقلب ، أو الروح والجسد . الجسد شيء مادي ومحسوس يمكن الحكم عليه ببساطة ، كما يمكن تحسينه من نواحي عضوية صحية محدودة ، كما أن مطالبها محدودة أيضاً بين الأكل والشرب والجنس والنوم ، وفي هذه المطالب نحن لا نختلف عن باقي المنظومة الحيوانية التي خلقها الله ، بل إنّ أجساد النمور والسباع مثلاً هي أقوى بكثير من أجسادنا على تقلبات الزمن وإحتياجات البقاء في رحلة الصراع.

ونحن البشر قادرون على تحديد أعمار أجسادنا بأرقام معينة ومعروفة على مرور 12 شهر ، لكن وللأسف الشديد لا يمكننا تحديد أعمار عقولنا أو القوى العاقلة التي تقوم على "الروح" ، فالجسد يكبر ويضمر بالأكل والشرب ، لكن العقل الذي يقتات على ابتلاع المعلومة المفيدة واطراح ماعداها فليست كذلك ، أي أنه فلتر ليس أكثر ، وبعد ذلك لا يتوفر لنا لحد الآن معيار لقياس درجة النضوج العقلي والنفسي يمكنه إخبارنا بحالتنا ، ونحن في هذا الباب كمثل من يقود سيارة يظن أنّ بها "بنزين" كبير ، ولكنه لا يعرف بالتحديد كم هي الأميال التي يمكن لهذا الوقود أن يوصله ، فهو متوجس وقلق طوال الوقت ، وإن لم يقف ليملأ الخزان .

وعلى هذا الأساس فليس كل شخص عمره 40 سنة ، يُتوقع منه أن يكون عقله عقل شخص في الأربعين من حيث الكمال وحسن التدبير، وليس كل شخص عمره 20 سنة فإنه بالضرورة غر وطائش أو لا يحسن التدبير ، ومن هنا فإنني انظر إلى نفسي والناس على قاعدة التفرد التي تلغي السخف العريض القائم في "التنميط" ورذيلة التعميم المقيتة ، والتنميط في أمثلة للتبسيط : ان يقف كـهلٌ بين شبيبة في سمر ويقول" أنتم يا عيال الحفاظّة وحليب النيدو مدلعين وخكارية وجبناء" أو أن يأتي شخص لا تراه في المحل الذي رسمته بحذر في رأسك للمصاحبة والصداقة ، ثم يقول بناء على اعراضك عنه "هذا شخص متكبر وشايف نفسه" ويقعد لك كل مرصد!!

قاعدة التفرد التي أؤمن بها تتعارض مع " التنكيل بالذات " ووأد المهارات والتي يمارسها كثير من الفضلاء المتدينين مع ذواتهم ، وهذا التنكيل مرده – كما يفسرون- هو التواضع والخوف من العُجب حتى في أمور الدنيا ، ومن هنا يتضح لنا أن الجامع بين المتكبر والمتواضع أن كليها طالب "رفعة" ، وإن تعددت المشارب وتخالفت الطرق!!

وفي تصوري أنّ الرفعة هي تحقيقي أقصى الممكن والعيش بفاعلية ، وهذا الممكن يرزح تحت وطأة معارفي التي تملي علي أن الرب الذي جعلني فريداً في بصمات اليدين ، كما جعلني فريداً في شبكة عيني البؤبؤية ، كما جعلني فريداً في خارطتي الوارثية " Dna"، بكل تأكيد قد جعلني فريداً في أشياء أخرى - كالروحانيات- تنتظرني كي اكتشفها ، وليس الإكتشاف فحسب بل والعمل مركزاً بها وعليها ، ولهذا يقول الرئيس الأمريكي المغتال "أبراهام لنكولن" في معنى قريب من هذا لمن لا يعمل بما ماهو متاح له: ( الكتب هي تلك الأشياء المقروءة التي تخبر الرجل المفكر أن أفكاره ليست جديدة على الإطلاق ) وهو يعني أنّ التنظير و" المعرفة" مرحلة يراد بها العبور إلى مرحلة أخرى وليست مقصودة لذاتها ، ولهذا تجد الذي لا يستخدم عقله بفاعلية لا يستحق أن يسمى عاقلاً !!

عندما أنظر بهذا الشكل "المعتدل" لذاتي ولنفسي ، فإني سأحترمها وأقر لها بماهي عليه من تميز وموهبة ولا أقمعها ولا ابخسها حقها ، واعرف جيدا أن آية سورة النجم " فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى " في سياق الديانة وحسن الظن بالذات في العمل الأخروي ولهذا اختتمها الله بـ "اتقى" ، ومع ذلك تجد البعض الحافظ لكتاب الله يتحرج أن يؤم الناس بالصلاة في طرقات السفر تورعاً أن يكون هنا في المأمومين من هو أعلم منه ، لكنه لا يتحرج الصلاة خلف شخص عاميّ ربما لا يتقن قراءة السبع المثاني "الفاتحة" التي هي ركن من أركان الصلاة !!

إنني اعتقد جازما أن سوداوية النظرة للذات لن يجعل منها شيئاً نبيلاً في الدنيا ، إذ لا بد أن ننظر لها بإيجابية كالتشجيع الدؤوب ، ومكافئتها بما حققته في الماضي من صالحات ومطامح كي يكون ذلك حافزاً لها لتواصل في نفس الدرب وعدم امتهانها حتى لفظياً ، ولهذا جاء في الصحيحين عن أبي بكر مرفوعا " لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن ليقل لقست نفسي" لقست أي غثّت ، جاء في شرح الإمام النووي أنه لا فرق لغوي بين خبثت ولقست ، لكن أراد أن يعلمهم الأدب في مخاطبة الذات واستخدام الألفاظ التي تليق بها ، وإنّك حين تعامل قريبك أو أي شخص يربطك به علاقة غير إختيارية ويكون إنسانا غير أمين ، على أنّه شخص محترم وفيه من خصال الخير الكثير ، فإنّه بكل تأكيد سيكون أمينا ومحترماً على الأقل معك !!

الرضى عن الذات ليست بالضرورة نابعة عن تحقيق الأهداف التي نضعها لأنفسنا بين الحين والحين ، إن تلك الأهداف ممكن جدا أن تكون محض أوهام وخرافات ، بل الرضى بتقبل الذات كما ركبها الله ومعرفة الماهية التي بها يتم تفجير مواهبها واستغلالها بالأمثل لتكون "مبدعة" ، وعندما سئل غازي القصيبي في مقابلة أجريت معه سؤالا مفاده : هل أنت بحجم الشاعر الكبير غازي القصيبي أم كنت تضخم نفسك بما اتيح لك من وسائل إعلامية؟ فأجاب ( الشيء الوحيد الذي أنا على يقين منه هو أنني رجل أعرف قدر مواهبي) !! نعم هذا ما أعنيه بالضبظ !

أن تؤمن بذاتك "الموهوبة" يعني في بعض تمدداته أن تفهم معنى " صنع الله الذي اتقن كل شيء" ، وأن تؤمن بذاتك الموهوبة يعني أن تحاول إتقان ما تزعمه بكل ما يمكنك من الوسائل أو تترك زعمك ، أن تؤمن بذاتك الموهوبة أي أن تمتثل لـ ( ولم أرى في عيوب الناس شيئاً // كنقص القادرين على التمام) ، والموهبة في حد ذاتها ليست شيئاً نادرا أو حكراً على أحد ، بل هي قوى ذاتية وضعها الله فيك ، تحملك على التأفف والنأي بذاتك عن أن تكون في مواطن الصغار والسوء أو الغوغائية والدهماء ، والذين إن أحسنوا فإنهم لا يحسنون أكثر مما يحسنه فأر وفأرة !!

قد شرحت هذا النظرة الإيجابية للذات لأحدهم وأنها -بالنسبة لي - مساهم بشكل كبير فيما فتح الله عليّ من التوفيق في بعض الشأن فقال : هذا من العاهات الحسنة ! فقلت له لا بل هي من اللعنات المحمودة !! هناك من عرفها ووجهها فنجح وبهر الناس ، وبعد ذلك آثارها عليه بادية وإن حاول إخفاءها وحجبها بساتر !! ألست ترى أيدي الفلاحين "خشنة" !! ألست ترى أيدي البناء ملأى بـ"البويه" !! ألست ترى أقدام لاعبي كرة القدم "مقوسة" !! ألم تقرأ ( ومهما تكن عند امرئ من خليقة .. ) ؟ كل هذا يدل على "احتواء" الذات ومهادنتها بدلاً عن إقصاءها وقمعها .

لكنني هنا أتكلم عن "الموهبة" التي تقود إلى "الإبداع" ، فليس كل موهوبٍ مبدع ، ولكن كل مبدعٍ فهو موهوب ، لأنهّ عرف كيف يدير نفسه ويظهر الكمال الإلهي في إنشائه وتكوينه ، ولهذا جاء الأمر القرآني في سورة الضحى " وأما بنعمة ربك فحدث" وهنا لا يستطيع أحد من الناس أن يقول أنّ هذا من الغرور والعجب المنهي عنه ، لأنه أمر رباني واضح وإن اختلفوا في كيفية التحدث واظهار النعمة ، وعندما تجاهلنا الذات ونظرنا لها نظرة السوء ، وجدنا أنفسنا في حرج شديد وكأنه طُلب منا استظهار رقم فلكي عندما يقال لنا في الوظائف المكتبية أو الأعمال الأخرى التي نتقدم لها وعليها : حدثنا عن نفسك ؟؟!!

حسنا ..
على شيء قريب مما تقدم
، أنا راضٍ عني نفسي على ما حققته لي لحد الآن بعد آخر جلسة تقييم مارستها ، بل إنني استمد من رضاي الوقود اللازم للمضي قدما ، لأن الطموح لا يأتي إلا على ظهر الثقة بالذات ، والثقة لا تأتي إلا على ظهر الرضى عن الذات ، في مثل هذا جاء في البداية والنهاية عن
الخليفة عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه أنه عندما ولي الخلافة صعد على المنبر وقال : ( أيها الناس، إن لي نفسا تواقة لا تعطى شيئا إلا تاقت إلى ما هو أعلى منه، وإني لما أعطيت الخلافة تاقت نفسي إلى ما هو أعلى منها وهي الجنة) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حواء
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


انثى
عدد الرسائل : 1229
العمر : 30
الموقع : http://banat7waa.yoo7.com
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : عاشقة
Personalized field :
الاوسمة :
مزاجى :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 117
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل انت راضي على نفسك ؟   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:32 pm

الانسان لو مارضى عن نفسه وعن افعاله عمره مهيبقا صح وهيكون كثير الاخطاء والمشاكل
وعمره مهتقدم باى شئ ولا اى مجال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banat7waa.yoo7.com
sad boy
عضومتميز
عضومتميز


ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 28
العمل/الترفيه : non
المزاج : sad for ever
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل انت راضي على نفسك ؟   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 9:51 pm

كلامك صح طبعا
وميرسي ليكي على كلامك ده
واتمنى ان التوبيك يكون عجبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
noor
رقابة المنتدى
رقابة المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 193
العمر : 31
العمل/الترفيه : في مجال الاعلام
المزاج : الحمد لله
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل انت راضي على نفسك ؟   الخميس أكتوبر 09, 2008 11:32 am

مهم جدا ان الانسان يكون راضى عن نفسة ... ويحاول يتدارك اخطائة ويقلل منها ... ويحاول دايما انة قبل ما يقول كلمة او يقدم علي فعل يفكر فية كويس علشان ما يندمش وما يرضاش عن نفسة ...واكيد الانسان لو راضى ومتصالح مع نفسة هيتصالح مع اللى حولية وكل حاجة هتمشى كويس ... توبيك رائع يا تيتو ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sad boy
عضومتميز
عضومتميز


ذكر
عدد الرسائل : 218
العمر : 28
العمل/الترفيه : non
المزاج : sad for ever
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل انت راضي على نفسك ؟   الخميس أكتوبر 09, 2008 11:36 am

ميرسي كتير على كلامك الجميل ده كلو
وربنا يجعل كل الناس راضيه عن نفسها
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل انت راضي على نفسك ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدى ♥ بنات حواء♥ الجمال♥ والابداع ♥ :: منتديات بنات حواء العامة :: ღ قسم بنات حواء العام ღ-
انتقل الى: